Go Back   Njomnt Forum > مواقع تعليميه منتديات وظائف مواقع اخبار > بحوث - ابحاث علميه - دراسات - مقالات 2014 - مقالات علمية

بحوث - ابحاث علميه - دراسات - مقالات 2014 - مقالات علمية بحوث علميه, دراسات جاهزة, بحوث سياسية, تقارير اقتصادية, مقالات تربوية, بحوث جاهزه 2014, مقالات علمية, معلومات تاريخية, بحوث اجتماعية, تعبير للمدرسه, بحوث جامعية, مقالات مزخرفة قصيرة ,اقوال وحكم , حكم وامثال ,حكم في الحب



Reply
 
LinkBack Thread Tools
Old 04-15-2011, 09:12 PM   #1

Default بحث عن الاثار الكنعانية , تعبير عن الاثار الكنعانية , معلومات عن الاثار الكنعانية , موضوع عن الاثار


بحث عن الاثار الكنعانية , تعبير عن الاثار الكنعانية , معلومات عن الاثار الكنعانية , موضوع عن الاثار الكنعانية




الحضارة الكنعانية..هي حضارة قديمة نشأت منذ 5000 سنة قبل الميلاد في منطقة الساحل الشرقي للبحر الابيض المتوسط في فلسطين ولبنان وسوريا,ذكر اسمها في التوراة سفر التكوين اصحاح 10 رقم 19 الاثار الكنعانية تعبير الاثار الكنعانية(وكانت تخوم الكنعاني من صيدون حتى جرار قرب غزة حتى سدوم وعمورة وادمة وصبوييم قرب لاشع(( .
الكنعانيون ساميون هم من العرب القحطانية التي هاجرت من جنوب جزيرة العرب ، الكنعانيون الذين سكنوا مناطق الساحل شمال صور حتى اعالى ساحل سوريا اطلق عليهم اسم الفينيقيين، وأما الكنعانيين الجنوبيين اللذين سكنوا فلسطين فقد سموا بالفلستيين,كانوا اول البشر من اقاموا فيها.
يتحدث الكنعانيون الشرقيون لغة العموريون اللذين جاءوا من الجزيرة العربية.
تتعرض الاثار الكنعانية الفلسطينية دائما الى عمليات اخفاء وتدمير وسرقة من قبل الحركة الصهيونية.

رغم تعدد التقديرات للبدايات الزمنية للوجود الكنعاني في فلسطين, فمما لا شك فيه اطلاقا انهم كانوا اول من سكن المنطقة من الشعوب المعروفة تاريخيا وأول من بنى على ارض فلسطين حضارة. وكانت لغة الكنعانيين اقرب ما تكون الى اللغة السامية الأم. أي اللغة العربية البائدة, ولم يكن الحكم على ارض كنعان موحدا فقد كانت تتكون من دويلات تتقاتل فيما بينها, الا عند مجابهة الخطر الخارجي وخصوصا من (اليحثيين) او (المصريين). لذلك اشتهر الكنعانيون ببناء القلاع والاسوار لحماية انفسهم. وقد ارهبت قلاع اريحا الجواسيس والعيون الذين ارسلهم موسى لاستكشاف ارض فلسطين " ان فيها قوما جبارين ". وقد توصل الكنعانيون الى بناء الصهاريج فوق السطوح, وحفر الانفاق الطويلة تحت الارض لايصال المياه الى داخل القلاع. ومن اهم هذه الانفاق نفق يبوس ( القدس ). حيث حفر اليبوسيون_وهم فرع من القبائل الكنعانية_ نفقاً وجاؤوه بالمياه إلى حصن يبوس من نبع جيحون، ولذلك صمدت القلعة ثلاثمائة سنة أمام الإسرائيليين .
وقد عرف الكنعانيون في حروبهم الحصان والمركبة الحربية وكذلك أسلحة الحديد، كما استعملوا القوس والنشاب والخنجر القصير والسكين المعقوف. وقد برعوا في صناعة الأدوات الحربية وهم أول من أدخل فن التعدين مما ساعدهم في صناعة الأسلحة الفتاكة من البرونز والحديد وحتى الفولاذ .
ومن أقدم المدن الكنعانية الباقية حتى اليوم، أريحا وأشدود ( أسدود ) وعكو ( عكا ) وغزة والمجدل ويافي ( يافا ) ومن المدن التي تغيرت أسماؤها بمرور الزمن: يبوس ( القدس ) شكيم ( نابلس ) أشكلون (عسقلان) بيت شان (بيسان ) وصدّيم (حطين ). وهناك مئات من المدن والقرى منها ما بقي حتى اليوم ومنها ما اندثر وجميعها أسماؤها كنعانية عربية قديمة, سرق اليهود هذه الأسماء الكنعانية العربية وأطلقوها على مستعمراتهم التي أنشؤوها على أرض فلسطين مدعين بأنها أسماءٌ عبرية والتاريخ يؤكد أنها كانت موجودة قبل غزوهم لفلسطين .
وقد اشتهر الكنعانيون بالزراعة وخصوصاً زراعة مختلف أنواع الحبوب والعنب والتين والزيتون والرمان والنخيل والتفاح وكانوا يعرفون معظم الأشجار والفاكهة والأعشاب المعروفة اليوم. وفي الصناعة برعوا في التعدين وصناعة الخزف والزجاج والنسيج وصناعة الثياب. كما برعوا في فن العمارة فبنيت منازل الملوك والأغنياء داخل الأسوار من الحجارة المنحوتة وهي عادة تتكون من باحة في الوسط وحولها الطرق وحتى البيوت العادية فقد كان فيها آبار للمياه وعنابر القمح ونوافذها تطل على الباحة. أما بيوت الفقراء فكانت من اللّبن وكذلك الحجـــــــــــارة غير المنحوتة، وفي الداخل استعملت الاسرة والكراسي وادوات المطبخ المتنوعة,
2
وكانت مفاتيح بيوتهم ضخمة تصنع من الخشب أو المعدن وفي كثير من قرى فلسطين والشام ومصر ما زالت المفاتيح على هذا الطراز وقد اهتم الكنعانيون بالموسيقى وقد اقتبسوا كثيراً من عناصر موسيقاهم من شعوب مختلفة توطنت الشرق الأدنى القديم، وقد استخدموا الموسيقى والغناء في طقوسهم الدينية، وقد انتشرت موسيقاهم في جميع بقاع المتوسط. إن الأدب والفن هما عنوان الحضارة وقد أبدع فيهما الكنعانيون والمتتبع للكتابات الإسرائيلية التي تحاول جاهدة إيهام العالم بأنهم هم الذين بنو الحضارة العريقة وانهم أصحاب الأناشيد والتراتيل والغناء. إلا أن كبار المؤرخين الثقات أمثال ( برستد ) الذي وصف المدن الكنعانية المزهرة يوم دخلها العبرانيون بقوله "إنها مدن فيها البيوت المترفة، وفيها الصناعة والتجارة والكتابة والمعابد، وفيها الحضارة التي سرعان ما اقتبسها العبرانيون الرعاة البدائيون، فتركوا خيامهم وقلدوهم في بناء البيوت كما خلعوا الجلود التي ارتدوها في الصحراء وارتدوا الثياب الصوفية الزاهية الألوان، وبعد فترة لم يعد في الإمكان أن يفرق المرء بين الكنعانيين والعبرانيين بالمظهر الخارجي، فقد اقتبسوا الحضارة الكنعانية كما يقتبس المهاجرون الجدد إلى أمريكا في يومنا هذا طرق المعيشة الأمريكية ". وقد ظلت اللغة الكنعانية هي اللغة السائدة منذ فجر التاريخ المكتوب، أي منذ خمسة آلاف عام، ولم تعرف فلسطين حتى عهد الانتداب البريطاني سنة 1920 سوى لغات ثلاث: الكنعانية أولاً والآرامية ثانياً وهي اللغة التي تكلم بها السيد المسيح عليه السلام والعربية ثالثاً .



الكنعانيون

أ . هجرتهم

* تعرضت فلسطين لموجة من الهجرات السامية (القبائل المتحدرة من سام بن نوح) منذ فجر التاريخ وحدثت الهجرات السامية نتيجة الجفاف في الجزيرة العربية ، وأولى هذه الهجرات جرت قبل خمسة آلاف عام من ميلاد المسيح .

* في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد حدثت الهجرة الأمورية الكنعانية الشهيرة من الجزيرة العربية ، ويذهب باحثون آخرون فيقولون بوجود الكنعانيين ما قبل 7000 عام ، وذلك من خلال تتبع الآثار في مدنهم القديمة وخاصة أريحا: مدينة القمر: أقدم مدينة في العالم.

* الكنعانيون أول من سكن فلسطين وأول من بنى حضارة على ارض فلسطين وهم كلهم عرب، وكان (هيرودوتس) الملقب بأبي التاريخ قد حدد ان هجرة الكنعانيين لفلسطين جاءت من الخليج العربي بالتحديد

ب - الأصل والفروع

* الكنعانيون والفينيقيون شعب واحد في الأساس لغة ودينا وحضارة، ولكنهما كانا قبائل لم تجمعهما رابطة سياسية الا في أوقات الخطر.

* أطلق اليونانيون اسم الفينيقيين منذ القرن 12 ق.م على الكنعانيين الذين بادلوهم التجارة على شاطئ المتوسط (الشاطئ اللبناني السوري اليوم، أما سكان فلسطين من الكنعانيين فقد رفضوا تبديل اسمهم.

* يذكر البعض ان "كنع" أو "خنع" كلمة سامية معناها الأرض المنخفضة، والأرجح ان التسمية جاءت نسبة الى الجد الأول كنعان، وتعني أيضا اللون الأرجواني.

ج - اللغة

* اللغة الكنعانية اقرب ما تكون إلى اللغة السامية الأم (اللغة العربية البائدة) ثم انفردت بخصائص معينة ضمن مجموعة كتلة اللغات السامية الغربية التي منها المؤابية والفينيقية.

* تعد لغة الاموريين والكنعانيين لهجمتين من فروع كتلة اللغة السامية (العربية) السورية فلهجة الكنعانيين شبيهة بلهجة الآموريين لا تختلف عنها أكثر مما تختلف اللهجات الشامية اليوم - من سورية ولبنانية وفلسطينية - بعضها عن بعض.

* لم تعرف فلسطين حتى عهد الانتداب البريطاني 1920 سوى لغات ثلاث: الكنعانية أولا، والآرامية ثانيا - وهي اللغة التي تكلم بها السيد المسيح - واللغة العربية ثالثا.

د - الحضارة الكنعانية

* كانت البلاد تتألف من دول (ممالك) مدينية مختلفة وكان لكل مدينة ملكها وحكومتها وكهنتها، وعرف الكنعانيون الديمقراطية في صورها البدائية حيث كانت تعقد المؤتمرات في المدن الكبرى عند الضرورة للتداول في الشؤون العامة المشتركة، وكانت البلاد بالنسبة لتلك العصور نظرا لتطورها وحضارتها مكتظة بالسكان الكنعانيين وغيرهم وكان عددهم بحدود ربع المليون.

* كان نظام المدن يعتمد على وجود قصر الحاكم من وسط المدينة وحوله البيوت التي تربط بينها شوارع بعضا مسقوفة، وكان اصحب المهنة الواحدة يقيمون في حي خاص بهم، وكان للمدينة ساحة واسعة يجتمع فيها السكان للبيع والشراء والتداول في شؤونهم العامة.

* كان الكنعانيون شعبا مسالما أكثر من كونهم شعب تحكمه عقلية الحرب، وكانوا مدافعين عن أنفسهم ولم يكونوا مهاجمين، واشتهروا بالزراعة وبرعوا بالتعدين وصناعة الخرف والزجاج والثياب وفي فن العمارة.

* يقول المؤرخ ( فيليب حتى) أنه لم يعنى شعب سام بالفن والموسيقى كما عني به الكنعانيون ويصف المؤرخ الكبير ( جيمس هنري بريستد) المدن الكنعانية المزدهرة يوم دخلها الرعاة العبريون بقوله أنها كانت مدنا فيها البيوت المترفة المريحة وفيها التجارة والصناعة والكتابة والمعابد وفيها الحضارة التي سرعان ما اقتبسها العبريون الرعاة البدائيون، فتركوا خيامهم وقلدوهم في بناء البيوت كما خلعوا الجلود التي ارتدوها في الصحراء وارتدوا الثياب الصوفية الزاهية الألوان، وبعد فترة لم يعد في الإمكان أن يفـرق بيـن الكنعانيين والعبريين بالمظهر الخارجي وباختصار فهم اقتبسوا (؟!) الحضارة الكنعانية كما يقتبس المهاجرون الجدد إلى أمريكا في يومنا هذا طرق المعيشة الأمريكية (الجينز والهمبرغور والكولا).

* المؤرخ وعالم الآثار د. احمد سوسة يقول في ذلك أن الخبراء توصلوا إلى أن معظم ما ورد في التوراة من أساطير وقصص وشرائع (مأخوذة أو مقتبسة أو مسروقة) من أصول سومرية وأكدية وبابلية وآشورية ومصرية وكنعانية، والعديد من مواد التوراة مأخوذة من شريعة حمورابي، والمزامير والتسابيح الدينية (مسروقة) من الكنعانيين، والشرائع الواردة في التوراة هي ما مارسه الكنعانيون والبابليون.

* الأسماء التاريخية الواردة في التوراة سواء أسماء الشخصيات أو الأماكن هي من اصل كنعاني عربي ترجع لما قبل ظهور اللغة العبرية بـ 2000 عام فعلى سبيل المثال:

- يافا من الكنعانية يافي بمعنى جميل

- يوطه هي يطة في الخليل اليوم

- اشقلون الكنعانية بمعنى (مهاجر) وهي عسقلان اليوم

- بيت إيل الكنعانية بمعنى بيت الله

- بيت شيمش الكنعانية وبيت عناة، وجازر، وجلجل وهي جلولية اليوم.

- شكيم يمعنى (منكب) و (نجد) و (ارتفاع) وهي نابلس اليوم.

- شمرون بمعنى حارس وهي السميرية قرب عكا.

- عنانوت بمعنى (اجوبة) وهي عناتا اليوم

- رحبوت بمعنى الاماكن الرحبة.

- شيلوه بمعنى (موضع الراحة) وخرائبها قرب نابلس.

- عطاروت بمعنى أكاليل قرب نابلس

- كريات اربع بمعنى قرية اربع، وأربع احد وجهاء الخليل الكنعانيين القدماء.

* أواخر القرن 13 ق. م زحفت القبائل الهندو اوروبية على بلاد اليونان فاضطر سكانها الإيجيون الى الفرار بحرا وكان الفلسطينيون بين هؤلاء الذين جاءوا من جزيرة كريت فاحتلوا مدينتي أرواد وقادش وحاولوا الوصول لمصر فتغلب عليهم الفرعون (رعمسيس)، وتشير بعض المصادر أن دخول قوم موسى لحق أو تزامن دخول الفلسطينيين واستولى الفلسطينيون على الساحل، وانتهت سيرتهم في تاريخ فلسطين بالاندماج التام والانصهار مع الساميين الكنعانيين وما بقي من تاريخهم تسمية ارض كنعان : فلسطين.

* أما قوم موسى فدخلوا بلادنا كرعاة - وليس كغزاة كما يذكر سفر يوشع في أساطيره - واقتبسوا حضارتها الكنعانية العربية ولم تكن لهم حضارة، وما يقال عن دولتهم المشكوك حسب علم الآثار بها ، لم يوجد أي دلائل على وجودها سواء دولة داوود أو سليمان في القدس ، رغم 150 عاما من التنقيبات حتى الآن- ما كانت إلا حكما قبليا محدودا منفصلا لم يتوحد بدولة واحدة إطلاقا ولم يمتد لخارج مساحة ضيقة من فلسطين.

:. ( اقرأ ايضا ) مواضيع ذات صله ( Related posts ) .:





Other amazing related posts you might like.
white knight is offline   Reply With Quote
Reply

Tags
معلومات , موضوع , الاثار , الكنعانية , تعبير

Thread Tools

Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is Off
Trackbacks are On
Pingbacks are On
Refbacks are On

Forum Rules

نجوم - 2014 - 2015 - فساتين 2014 - اخبار - وظائف - قصص مكتوبه - صور 2014 - اسعار فنادق - تسريحات 2014 - العناية بالبشرة - تجهيزات العروس - مكياج - ازياء 2014 - فساتين سهره 2014 - طبخات بالصور - حلى بالصور 2014 - ديكورات 2014 - اثاث 2014 - دهانات 2014 - عروض 2014 - توبيكات ملونه - اسعار الجوال - رسائل مسجات - رمزيات بلاك بيري 2014 - برودكاست 2014 - سامسونج جالكسي - سيارات 2014 - اسعار سيارات - قصات شعر 2014


The time now is 04:40 AM.


العاب فلاش
بلاك بيري
العاب ماريو
لعبة ماريو
العاب تلبيس
العاب طبخ
العاب باربي
لعبة باربي
سبونج بوب
العاب دورا
العاب سيارات
العاب ذكاء
صور 2014
صور شباب
فيسات بلاك بيري
نشر البن
العاب بنات
صور حب
صور ٢٠١٤
صور٢٠١٤
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.